مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/27/2022 10:21:00 م
ماهي اسرار التجارة الإلكترونية الناجحة - الجزء الثاني- تصميم الصورة وفاء مؤذن
ماهي اسرار التجارة الإلكترونية الناجحة - الجزء الثاني
 تصميم الصورة وفاء مؤذن

-تحدثنا في المقالة السابقة عن بعض أسرار نجاح التجارة الإلكترونية، وتوقفنا عند نقطة التجارة كخدمات وليس كسلع، فالموردين الحقيقين هم الأشخاص الذين سيصنعون الخدمة، وهناك قواعد يجب أن لا تهملها في تعاملك مع |الموردين|، عليك أن تبني علاقات ممتازة معهم، وأن تختار أفضلهم، وأن تتعاقد معهم بطريقة صحيحة ومرضية لك ولهم، لذلك يجب البحث عن أفضل الموردين لأنهم الداعم الأساسي لك في مشروعك. 

-  الميزانية. 

لايمكن أن تؤسس أي تجارة إلكترونية من دون توفر مبلغ من المال حتى لو كان قليل، وإذا لم يتوفر لديك المال، ابحث عن ممول واعرض فكرتك على أشخاص لديهم قدرة على التمويل، أو أدخل معك شريك في المال.  

- يمكنك في الأعمال الحرفية أن تقدم خدماتك حتى لو لم تكن تملك المال، لأن هذا عمل حر يعتمد على الجهد والمهارة والحرفية، فيمكنك |الربح على الأنترنت| من الصفر وبدون أن تملك أي مبلغ مالي، أما في التجارة الإلكترونية سواء كانت سلع أو خدمات فأنت تحتاج إلى رأس مال. 

كيف تحدد سعر منتجاتك

أولاً يجب عليك أن تعرف |تكلفة المنتج| إلى أن يصبح متاحاً بين يدي العميل، مثال على ذلك، إذا كان المنتج كتاب يجب عليك معرفة تكلفته في المطبعة ومن ثم تكاليف النقل للمستودعات، وثم أصبح جاهزاً للبيع للعميل، يجب حساب تكلفة كل هذه الأمور بشكل مباشر وغير مباشر. 

- وبعد معرفة تكاليف المنتج ننتقل إلى استراتيجيات التسعير، الخطوة الأولى لا تسعر أقل من تكلفتك، الخطوة الثانية معرفة القدرة الشرائية للفئة المستهدفة سواء كانت منخفضة أو متوسطة، وتحدد ما يسمى بمستويات القيمة ومستويات السعر. 

- طرق التسويق. 

هل ستتبع طرق التسويق بالمحتوى 

حيث تقوم بصنع محتوى معين يجذب الناس وتقدمه في البداية بشكل مجاني، وبذلك تؤسس جمهور مستهدف لك ومتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم تعرض منتجك للبيع. 

أما الطريقة الثانية فهي تتجسد في البدء بالحملات المدفوعة بشكل مباشر عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وبذلك يصل المنتج مباشرةً إلى الفئة المستهدفة، أوعن طريق الحملات التقليدية كالمجلات والجرائد. 

فإن موضوع تخطيط طرق التسويق مهم جداً، ولابد أن يكون لديك إلمام بموضوع |التسويق الالكتروني|، وكيف تطلق الحملات الإعلانية سواء كانت تقليدية أو إلكترونية، وكيف تحصل من خلالها على أفضل النتائج. 

يجب عليك أن تكون على علم بأفضل طرق البيع للناس، عندما تقرر أن تبدأ بالتجارة الالكترونية. 

وعندما تصل إلى هذه المرحلة تكون هذه أول خطوة لك في الطريق الصحيح بما يخص التجارة الالكترونية، وتكون قد قطعت المرحلة الأولى لتأسيس مشروعك بطريقة احترافية. 

وآخر خطوة هي اختيار المنصة المناسبة لتبدأ منها متجرك الالكتروني، وهناك العديد من المنصات التي تساعدك في اتخاذ هذه الخطوة بأقل تكلفة ممكنة. 

وفي النهاية يجب أن أذكرك بأن الطريق طويل للوصول إلى الاحتراف لكنه ليس مستحيل. 

بقلمي: تهاني الشويكي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.